عام

حل مشكلة عدم صرف دعم حساب المواطن في 3 خطوات

مع إيداع دعم الدفعة 57 من حساب المواطن إشتكى العديد من المستفيدين من عدم صرف دعم حساب المواطن أو تأخر نزول مبلغ حساب المواطن بالرغم من إكتمال الطلب وتحديث حساب المواطن وإنطباق كافة شروط حساب المواطن على المستفيد وكذلك نزول إسمه في نتائج الأهلية قبل صرف الدعم بعدة أيام .
الأمر الذي سبب هاجسًا لدى الكثير من المستفيدين خشية توقف الدعم عنهم خاصة مع إستمرار تعليق التسجيل في حساب المواطن .

سبب عدم صرف دعم حساب المواطن :
ويعود سبب عدم صرف مبلغ حساب المواطن للمستفيدين إلى فقدان أحد شروط حساب المواطن ، أو التأخر في تحديث البيانات أو إنتهاء صلاحية المستندات المرفقة مثل مستندات الإستقلالية التي من بينها عقد الإيجار أو شهادة السكن الجامعي في الكليات المدنية أو العسكرية أو غيرها .
أيضاً .. يمكن وقف حساب المواطن في حال إرتفاع الدخل الشهري للأسرة عن حد الدخل المانع من صرف الدعم ، ويمكن كذلك وقف الدعم في حالات إستقلال أحد أفراد الأسرة أو طلاق الزوجة أو غيرها من الحالات .

خدمة صوتك مسموع :
وتتيح خدمة صوتك مسموع في حساب المواطن توصيل شكوى المستفيدين من عدم صرف مبلغ حساب المواطن في كل دفعة ، أو في حالة عدم الرد على الاعتراضات في المدة المحددة لهم .

حل مشكلة عدم صرف مبلغ الدعم :
وفي حال صدور الأهلية وعدم صرف مبلغ حساب المواطن يجب على المستفيد الرئيسي ما يلي :

  1. مراجعة البنك الذي يتسلم عليه المستفيد الدعم شهريًا للتأكد من عدم إيداع الدفعة .

  2. في حال التأكد أنه لم يتم إيداع مبلغ حساب المواطن يجب رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع .

ويتم ذلك من خلال ما يلي :

  • الدخول على رابط حساب المواطن والإنتقال إلى خدمة صوتك مسموع .

  • إختيار نوع الطلب الرئيسي المدفوعات .

  • ومن القائمة المنسدلة نختار نوع الطلب الفرعي لم يتم إستلام الدفعة .

تحديث حساب المواطن :
يجب تحديث حساب المواطن في حد أقصى 15 يوم من تاريخ التغير في البيانات مثل الزواج والطلاق والوفيات وترك العمل أو زيادة الدخل أو الإلتحاق بوظيفة جديدة أو غيرها من الحالات التي تطرأ على المستفيد ، وفي حالة عدم تحديث حساب المواطن يتم وقف الدعم بعد إنتهاء مهلة التحديث .

مراجعة شروط حساب المواطن :
تتم مراجعة حساب المواطن بشكل دوري للتأكد من إنطباق شروط حساب المواطن على المستفيد وفي حالة فقدان أحد الشروط يتم وقف صرف الدعم عن المستفيد لحين إزالة السبب وحل المشكلة .
يذكر أنه تم مؤخرًا السماح بتسجيل حساب المواطن لمن لم يسبق له التقديم في البرنامج ، أما من سبق له التقديم وقام بحذف حسابه فيمكنه التسجيل مرة أخرى لكن بعد مرور شهر كامل .

إعتراض حساب المواطن :
في العادة وكما هو متبع في الدورات الماضية يتم فتح باب الإعتراض بعد كل دفعة ، مدة الإعتراض 90 يومًا من تاريخ إيداع الدعم ، مع العلم أنه لا يمكن التقديم على الإعتراض إلا بعد 5 أيام من إيداع الدعم ، ولا يجوز التقدم بإعتراضين على نفس الدفعة ، وفي حال قبول الإعتراض يتم الصرف بأثر رجعي ، أما في حالة الرفض لا يتم الصرف .

تسجيل حساب المواطن جديد :
أتاحت الجهات المختصة في السعودية مرة أخرى تسجيل حساب المواطن جديد بعد أكثر من عامين من وقف التسجيل ، ويجب على المتقدم أن يستوفي شروط حساب المواطن قبل التسجيل ، وبالنسبة لمن سبق له التسجيل وحذف حسابه سيتاح له التسجيل مرة أخرى أيضاً ، وبعد التسجيل تتم عملية دراسة الأهلية وتحديد قيمة مبلغ الدعم الشهري ، ويتم الصرف بعد صدور نتائج الأهلية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى