عام

كيف يتم تسريب بياناتك البنكية من خلال عمليات الشراء عبر الإنترنت ؟ خبير تقني يوضح

أكد الخبير التقني عبدالعزيز الحمادي ، أن هناك نوعين من المواقع الأول المواقع الآمنة التي لا يتم حفظ بيانات البطاقات البنكية بها إلا بعد موافقة المستخدم ، والثاني المواقع غير الآمنة أو المواقع الوهمية .

وقال الحمادي ، خلال لقائه مع برنامج يا هلا ، المذاع عبر قناة روتانا خليجية ، إنه إذا كان المستخدم لديه بطاقة بنكية مربوطة بحسابه البنكي الأساسي فيجب عليه الحذر ؛ لأنه إذا دخل على أحد المواقع الوهمية وأدخل بيانات البطاقة فقد أتاح الوصول لحسابه البنكي لجهة لا يعرفها فأخذت هذه الجهة بيانات البطاقة البنكية وبذلك يستطيعون شراء ما يريدون بها .

وأوضح أنه بالنسبة للمواقع الشهيرة على مستوى المملكة يستطيع المستخدم الدخول إليها والشراء فيها بشكل آمن أما المواقع غير المعروفة فلا .

وتابع أن المواقع بالمملكة آمنة لكن البيانات لا تبقى إلا إذا سمح المستخدم بذلك ؛ لأن هناك إشتراطات بمستوى عالٍ جدًا لتخزين البيانات بالمواقع السعودية وهذه الإشتراطات فرضها البنك المركزي والمدفوعات السعودية وغيرها لذلك لا يتم حفظ البيانات إلا إذا سمح المستخدم بذلك ؛ لأنها مربوطة مباشرة ببوابة دفع لدى البنك في تخزن مباشرة .

وأكد أنه إذا وافق المستخدم بحفظ البطاقة داخل الموقع فهي عرضه للإختراق إذا تم إختراق الموقع ، فالأفضل لا يتم حفظ البطاقة داخل الموقع ، وإذا تمت عملية الشراء من موقع خارج السعودية فأسوأ الإحتمالات أن البيانات قد تبقى بالموقع ، وهي عرضه للإختراق أيضًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى