عام

برنامج دعم المتعثرين لغير القادرين في السعودية

برنامج دعم المتعثرين، فقد إعتمد مجلس الوزراء قرار رَقَم 405 الذي من خلاله يتم العمل علي دعم المواطنين الغير قادرين في المملكة العربية السعودية على سداد مستحِقّات السكن الخاصة بهم بسبب التعرض إلى ظروف خارجة عن إرادتهم، حيث يعمل البرنامج على معالجة الحالات العامة لتعثر المواطنين عن سداد أجرة المسكن لمن يثبت عدم قدرتهم على الدفع بسبب وفاة او سجن أحدهم أو بسبب مرض أو بسبب ضعف القدرة المادية، وقد عمل البرنامج علي تحديد فئات محددة من المواطنين يمكن الإستفادة من هذا البرنامج من أجل الوصول للفئات الأكثر إستحقاقًا، وسوف نوضح لكم طريقة التقديم في برنامج دعم المتعثرين.

من هي الفئات المشمولة في برنامج دعم إيجار ؟
تم تحديد 4 فئات يمكنهم التقديم في برنامج دعم المتعثرين، من أجل مساعدة الحالات الأقل دخلًا والأكثر إستحقاقًا، ومن هذه الفئات ما يلي:

  • أسرة المواطن السعودي المتوفى.

  • المريض العاجز عن العمل.

  • أسرة المواطن السجين.

  • المواطن ضعيف القدرة المادية.

من هي الفئات المشمولة في برنامج دعم إيجار؟

ما شروط التقديم في الدعم النقدي لبرنامج دعم المتعثرين ؟

  • يشترط للتقديم في البرنامج أن تكون الحالة التي تقوم بالتقديم ضمن الفئات المشمولة بالدعم النقدي من هذه الفئات ( أسرة المتوفى – السجين – المريض – الشخص ضعيف القدرة المادية ).

  • يجب أن يكون عقد الإيجار السكني موثقًا من خلال شبكة إيجار، على أن يكون ( عقد إيجار الموحد بصفته مستندًا تنفيذيًا ).

  • أن يَصدر قرار تنفيذ بحق المستفيد من خلال القاضي.

  • يجب توافر قرار يصدر من جانب اللجنة في نوع الدعم.

كيف يمكن التقديم لطلب الدعم ؟
لا يوجد أي تواصل بين كل من برنامج الدعم وبين المستفيد، حيث يتم إستقبال المعاملة الخاصة بكل فرد من قضاء التنفيذ من خلال ( وزارة العدل ) ويتم البت بها بشكل إلكتروني سريع، ويتم التعرف على جميع التفاصيل الخاصة بالتقديم على الدعم المادي للبرنامج، من خلال الدخول على الموقع الآتي ( منصـــة إيجار ).

هل يشمل هذا البرنامج السعوديين والمقيمين ؟
أوضح برنامج دعم الإيجار أنه يعمل علي تقديم المساعدة النقدية للمواطنين السعوديين فقط، وذلك وفق ما نص عليه قرار مجلس الوزراء الصادر من جانبها رَقَم (405).

هل دعم إيجار يشمل كل من السكني والتجاري ؟
أوضح برنامج دعم الإيجار من خلال برنامج دعم المتعثرين، أن الدعم النقدي الذي يقوم بتوفيره يعد مخصص للإيجار السكني للمواطن فقط، ولا يشمل التقديم للحصول على دعم نقدي تجاري يخص أي مواطن داخل المملكة من أي مشروع خاص أو لأي نشاط تجاري.

هل يوجد إتصال مباشر بين المستفيد وبرنامج دعم إيجار؟ وهل يتوفر مكان محدد من أجل إستقبال الحالات التي تطلب المساعدة من البرنامج مباشرة ؟
جميع المعاملات الخاصة بجميع المستفيدين، سوف يتم إحالتها بشكل إلكتروني من جانب محكمة التنفيذ إلى برنامج الدعم مباشرة، وسوف يتم التعامل معها بناءً على ذلك دون الحاجة إلى إستقبال مراجعين أو إجراء أي متابعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى